22 يناير 2022 | 18 جمادى آخر 1443

رئيس مجلس الإدارة: دعاء رجب
رئيس التحرير: سماح منير
الدولة

وزير خارجية التشيك: ضخ 300 مليون دولار لدعم التجارة مع السوق المصرية

منتدي الاقتصاد المصري التشيكي
منتدي الاقتصاد المصري التشيكي

أعلن ياكوف كولهانك وزير خارجية التشيك، عن بدء مؤسسات التمويل والبنوك التشيكية لمساندة شركات وكنها لضخ استثمارات جديدة بالسوق المصرية ودعم التجارة البينية مشيرا إلى قيام بنك دعم الصادرات التشيكي بتوفير 300 مليون دولار لضخها بالسوق المصرية وهو ما يمثل نحو 75% من حجم الصادرات الحالي للمنتجات التشيكية في السوق المصرية.

جاء ذلك خلال منتدي الاقتصاد المصري التشيكي، الذي نظمه الاتحاد العام للغرفةالتجارئية برئاسة المهندس إبراهيم محمود العربي، والذي حضره سامح شكري وزير الخارجية المصرية والسفير بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية ورئيس اتحاد الغرف التجارية التشيكية.

وأضاف كولهانك، في بيان لاتحاد الغرف التجارية، أن ما تشهده مصر حاليا من ثورة اقتصادية في كافة المجالات وضع مصر علي قائمة الاقتصادياتةالاعلي نموا ليس فقط في افريقياةوانما علي المستوي العالمي حيث استطاعة الاقتصاد المصري من تحقيق نكوا ايجابيا مستمرا حتي في خلال التحديات الاقتصادية التي خلقتها جائحة كورونا وما ترتب عليها من تعثر الاقتصاد العالمي.

وأوضح أن المشروعاتوالعملاقة التي تتمناها مصر في مجالاتوالطاقة والبناء وإعادة تدوير والاستخدام الأمثل للمياه وتطوير منظومة التقل والطرق والتي تأتي في اطار استراتيجية التنمية الاقتصادية مصر 2030 تشهد جميعا علي النمو المستمر للاقتصاد المصري واعطي طبيعة جاذبة للسوقةالمصرية أمام كافة الشركات العالمية.

اقرأ أيضاً

    ومن جانبه قال سامح شكري وزير الخارجية إن التجارة البينية خلال العام الماضي وإن كانت لا ترقي لمستوى علاقات الصداقة والشراكة مع الجانب التشيكي إلا أنها تعطي فرصا عملاقة لتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة داعيا الشركات من الجانبين إلى تدعيم التعاون الثنائي والثلاثي لدخول الاسواق الافريقية والاوروبية معا من خلال التصنيع المشترك.

    وأضافة شكري أن القيادة السياسية في البلدين تولي تنمية العلاقات المشتركة أهمية كبري مشيرا إلى وجود مساع مصرية لتوقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والجانب التشيكي علي غرار الاتفاقية التي تم توقيعها مع الجانب البولندي لاستغلال المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كمركز لانتاجها الصناعي وتوجيه للأسواق الأفريقية والدولية في ظل اتفاقيات التجارة الحرة والتي تسمح للمنتجات المصرية النفاذ إلى ألاسواق الأوروبية والافريقية والأمريكي دون رسوم جمركية.

    توقعات بتثبيت البنك المركزي سعر الفائدة في اجتماعه المقبل

    المنتجات التشيكية ياكوف كولهانك وزير خارجية التشيك منتدي الاقتصاد المصري التشيكي وزير الخارجية للشئون الأوروبية