27 نوفمبر 2021 | 21 ربيع آخر 1443

رئيس مجلس الإدارة: دعاء رجب
رئيس التحرير: سماح منير
مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ يوافق على فض دور الانعقاد الأول

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على فض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الأول للمجلس، عملا بما نصت عليه اللائحة في مادتها 158، والتي تشترط ألا يتم فض دور الانعقاد قبل إقرار مجلس النواب الموازنة العامة للدولة.

وشهدت الجلسة مداخلات من عدد من أعضاء المجلس، وتمت خلالها الإشادة بالدور الذي قام به المجلس، وكذا التنسيق على أعلى مستوى في كافة الملفات بين الحكومة ومجلسي النواب والشيوخ.

وقال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ: نودع فترة برلمانية من النشاط‏ التشريعي الدءوب، عملنا خلالها فيظل ظروف‏ دقيقة، عانى وما زال يُعانيمنها العالم أجمع فى‏ مواجهة جائحة كورونا.

وقال: فكانت اليمين الدستورية التى أديناها ضميرًا يُحركنا، وحب الوطن طاقة ودعمًا وعونًا ‏لنا، وحماية الله ولطفه رحمة بنا، فعملنا جاهدين على ترسيخ مكتسبات مهمة في طريق البناء الديمقراطي، مُستحضرين فيذلك مستجدات الواقع الدستوري وغاياته وآمال المواطنين وطموحاتهم.

وأكد رئيس المجلس، أن النواب بذلوا دون كلل أو ملل جهدًا تشريعيًا فى مناقشة عدد من مشروعات القوانين، والتي شكلت في مجموعها حزمة من التشريعات الأساسية المهمة،  والمنظمة للعديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وكانت لجان المجلس تعمل بكل جهد وإخلاص، من أجل أن تخرج هذه التشريعات معبرة عن معطيات الواقع.

وقال: لقد أكدتم عمليًا أن مجلس الشيوخ له دور مهم فى الحياة النيابية المصرية، نابع من الاختصاصات الموكلة إليه، إذ يتولى المجلس مهمة إضفاء مزيد من التعمق على دراسة مشروعات القوانين قبل إقرارها، وترسيخ دعائم الديمقراطية والحريات العامة، وبذلك تكتمل فى مصر أركان المنظومة التشريعية.

وتابع: لقد كان لصدق تعاونكم عظيم الأثر فيما أنجزه المجلس من عمل خلال هذا الدور  فهنيئًا لكم ثمار عملكم.

وتوجه بالتحية والتقدير لمجلس النواب رئيسًا وأعضاءً وأمانةً عامة، ونثمن دومًا التعاون البناء بين غرفتي البرلمان، من أجل دعم مسيرة العمل  التشريعي، فى ظل إطار دستوري حصين.

كما نثمن التعاون الوثيق بين المجلس والحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، قائلا: فقدبذل بالتعاون مع جميع أعضاء الحكومة جهودًا صادقة، وبالأخص المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية،  فكان له الدور البارز فى التنسيق بين المجلس والحكومة، فلم تدخر الحكومة جهداً بالحضور أمام اللجان النوعية بالمجلس، وكذلك أمام الجلسات العامة.

واختتم: إن ما أنجزه المجلس  من عمل فى ظل ما أتيح له من وقت لا يكتمل دون الإشادة بالجهد الكبير والعمل الجاد المخلص من قبل الأمانة العامة للمجلس وعلى رأسها المستشارمحمود عتمان – الأمين العام للمجلس.

كما تقدم بخالص الشكر والتقدير لأجهزة الإعلام على دورها المحوري فى نقل فعاليات الممارسة البرلمانية داخل المجلس بمهنية وصدق ، مضيفا: لا يفوتنى أن أتقدم بالشكر باسمى وباسمكم لضباط وأفراد الإدارة العامة لشرطة مجلسي النواب والشيوخ لإخلاصهم وتفانيهم فى أداء واجبهم، ونسأل المولى عز وجل دائمًا وأبدًا التوفيق والسداد.

وقال المستشار علاء فؤاد، وزير شؤون المجالس التيابية: أتيحت لي فرصة عظيمة التواصل مع أعضاء الشيوخ والتواجد معهم، قائلا: أتيحت لي الفرصة ن أشهد جهودكم المقدرة وماقدمتوه من عظيم الجهد، وبذلتموه من ثمين الوقت، ليقوم المجلس بالدور الذي كفله الدستور استجابة للإرادة الشعبية، والتي أفصحت عن الإيمان بقدرة شيوخ هذه الأمة على المشاركة في رسم السياسات والإسهام الإيجابي في المقدرات الوطنية.

واستطرد: لطالما سعدنا بالحديث إلى منصتكم العادلة، التي تشرفت بوجودكم عليها كشيخ من شيوخ القضاة، وعلم من أعلام الدستور والقانون، حيث أدرتم جلسات المجلس بحكمة بالغة، وسعدنا بمداخلات النواب التي استهدفت ترقية أحوال الوطن، وأشيد بأداء الوكيلين، حيث كانا خير عونا لنا جميعا وقدروة لما يجب أن يكون عليه نائب الشعب .

وواصل: أثمن الدور المتميز لرؤساء الهيئات البرلمانية، اللذي أسهموا في خروج صثورة المجلس هذا الشكل المتميز، أشيد بأداء المستشار محمود عتمان الأمين العام والمستشار عمرو يسري نائب الأمين العام وجهودهم لانتظام عمل المجلس الموقر.

واختتم الوزير: أهنئ النواب على انصرام أول أدوار انعقادكم ونتطلع للعمل معكم في دور الانعقاد القادم.

مجلس الشيوخ مجلس النواب الموازنة العامة للدولة دور الانعقاد الفصل التشريعي الاول